remove_red_eye 20
favorite_border 0
share

يالوفا أو يلوا-Yalova

مياهها علاج للجسد، وهوائها دواء للعليل …هذا ما يقوله الأتراك عن ينابيعهم وحماماتهم الساخنة التي تمتاز بها تركيا والتي تقدم لزوارها علاجاً مثالياً يجمع بين النفس و الجسد بطرق وأساليب طبيعية نادرة بعيداً عن ضجيج المدن والعلاج المصنع.

وتُعدّ ينابيع المياه الساخنة المنتشرة في عدة مدن في تركيا Termal su أداة طبيعية للعلاج، حيث تخرج مياهها من باطن الأرض بدرجة حرارة تتراوح بين (60-55) درجة مئوية، فتكون ملاذاً للسكان المحليين وللسياح في ظل قسوة فصل الشتاء في هذه الآونة، مما جعل تلك الينابيع محط اهتمامهم و وسيلتهم للاستجمام.

ومن أكثر هذه المنتجعات شهرة وجمالاً المنتجعات التي تقع بالقرب من بحر مرمره وبحر ايجه فى الجزء الغربى من تركيا ويمكن الوصول إليها بكل سهولة من المدن الرئيسية مثل اسطنبول، ازمير وانقرا.

يالوفا أو يلوا  باللفظ العربي، تحتضن الغابات والمنتجع الريفي المشهور بينابيعه المعدنية، فـ”تيرمال” مدينة الينابيع المعدنية منذ أيام الرومان، وترتفع عن سطح البحر ما يقارب 10 أمتار.

تقع هذه الينابيع  إلى الجنوب من بحر مرمره وفي منطقة ذات طبيعة خضراء رائعة الجمال.

يوجد في هذه المنطقة عدد من المغاطس التاريخية الشهيرة ومنها، مغطس السلطان – حمام الوالدة –  حمام قورشونلو . يتضمن هذه الحمام “قورشونلو” التاريخي حوضاً للسباحة في الهواء الطلق، بالإضافة إلى الأحواض الداخلية و حمام البخار Buhar

وتعد زيارة الحمامات في المجتمع التركي التقليدي، مناسبة اجتماعية ذات أهمية لكلا الجنسين، فهي فرصة لالتقاء الأصدقاء والأقرباء وتناول الشاي.

وعند تبديل الملابس في هذه الحمامات يتم بالعادة ارتداء لباس سباحة، أو وضع منشفة معدّة للسياح ومصممة من قبل مؤسسات مختصة تُعنى بذلك، ثم الاتجاه إلى الحمام وحجرة المياه الساخنة، حيث سيفتح البخار المتصاعد فيها مسام جلدك فتحاً بطيئاً، وبعد تعرّق طويل ومريح، يمكنك أن تنظف نفسك أو أن تختار قيام أحد العاملين في الحمام بذلك، وهو الخيار المفضل لدى الغالبية.

وبعد هذا الاغتسال الكامل  سيكون أمامك خيار التدليك masaj وهو ما يجب أن تجربه.

وتتوافر في يلوا أيضاً مواقع مثلى للتنزه كالهرولة، وركوب الدراجات. وعلى طول بعض الحمامات خارج المدينة، يمكنك الاستمتاع بالصوت اللطيف لخرير مياه الجداول والشلالات الصغيرة، وقد هيئت للأسر المصطافة في المناطق المشجرة، طاولات تنزه ومواقد صغيرة مناقل من أجل الشواء Barbekü ızgaraları

أما الزوار الذين لديهم الاستعداد للمضي أبعد في الريف، فالعديد من الفنادق، تنظم رحلات إلى شلال “صودوشان  (Sudüşen)وإلى هضبة دلمجه  (Delmece)وكلا الموقعين يستحق الزيارة وقضاء بضعة أيام فيهما حيث تنظم معظم الفنادق نزهات على ظهر الخيل في الريف للمهتمين بهذا النشاط.

فوائد الينابيع الساخنة:

هي مياه معدنية ساخنة ومنخفضة التوتر، تحتوي على الكبريت، وعدد من المركبات الأخرى كأملاح الصوديوم والكالسيوم. ويستفاد من خواص ينابيع مركز يالوفا  بأنها تعالج أمراض المعدة والأمعاء، أمراض القرحة والاثنى عشر المزمنة، أمراض القولون النازل، داء الشلل التشنجي، أمراض الإفرازات المعوية، الطفيليات المعوية، التهابات الجهاز الهضمى والجهاز العصبي، حالات الروماتيزم وحالات روماتيزم الأنسجة الغضة والدقيقة.

             يعني …علاج ,شفاء ,نزهات واستجمام

……………….ماذا تنتظر!!؟؟

معنا…لحلمك معنى

اترك تعليقا

message
email
person